علامات سلبية في أول مقابلة عاطفية / ديت .. احذر أن تتجاهلها

 

 أول موعد غرامي أو (اول ديت  - First Date ) من الاشياء التي تثير الكثير من المشاعر المتضاربة، قد تذهب إليه وداخلك شعور بالفرحة، أو بالرهبة أو بالقلق.

الجميع يذهب للموعد الأول لأنه يريد علاقة وارتباط عاطفي ناجح، ربما ينجح الأمر وينتهي أول موعد غرامي بإنطباع إيجابي لدى كل طرف عن الآخر. ومن الممكن أيضًا ان ينتهي الموعد بإحباط وخيبة أمل، لأنك لم تحظى سوى بلقاء ممل  أو بمحادثة باهتة مع شخص غير متوافق معك بالمرة..

للتفاصيل شاهد الفيديو: 

 




وقد ينتهي اللقاء الاول وداخلك مشاعر متضاربة وارتباك.. قد تشعر أنك عاجز عن تحديد هل كان ذلك الموعد ناجحًا ام لا؟ وهل هذا الشخص هو شخص مناسب لك أم انك من الافضل ان تتجنبه أو على الأقل تتجنب الاسراع في وتيرة التعارف بينكما وتكون حذر قدر الامكان حتى لا تستنفز طاقتك واهتمامك ووقتك في علاقة عاطفية لا تناسبك.

هل يمكننا تحديد شخصية الطرف الاخر في أول ديت أو أول موعد غرامي  ؟

بالتأكيد لا يمكنك اصدار حكم كامل على شخصية إنسان من أول موعد، كما أنه لا يمكن لأي شخص توقع مصير علاقة بين طرفين من أول لقاء بينهما. لكن في بعض الأحيان من الممكن جدا ان يظهر على الطرف الآخر عيب واضح أو سمة في شخصيته تثير تحفظك.. مثال: الغرور -  الكذب – البخل .. بعض هذه الصفات من الممكن أن تظهر في أول لقاء إذا كانت واضحة في شخصية الطرف الآخر. الأمر الذي يساعدك على تحديد موقفك من ذلك الشخص بسرعة واتخاذك قرار عدم التواصل معه مجددا بدون تردد.

لكن في بعض الأحيان قد تشعر ببعض التردد أو الأفكار المرتبكة، قد لا تستطيع تحديد هل سار اول موعد مع ذلك الشخص على نحو جيد أم لا ؟ كما أنك قد تعجز عن تحديد سبب عدم ارتياحك!
حينها قد يكون ظهر بعض العلامات سلبية أو التحذيرية، التي تشير إلى أن ذلك الشخص ربما يكون شخص غير مناسب لعلاقة عاطفية ناجحة أو أنه غير مهتم بك بدرجة كافية.

أشهر 8 علامات سلبية في أول موعد غرامي :

 

1. عدم احترام حدودك أو رغباتك واحتياجاتك:

في بداية أي علاقة أو ارتباط عاطفي من الطبيعي أن يكون هناك حدود واضحة بين الطرفين، ومن الطبيعي والمنطقي أن يتفهم الطرف الآخر هذه المساحة أو الحدود، وأن يحترم رغبتك واحتياجاتك بالتحديد في البداية.

لكن حينما يتصرف وكأنه لا يرى هذه الحدود، ويصر على تجاهل رغبتك أو احتياجاتك حين تتعارض مع رغبته أو عندما تريد شيئًا آخر لا يفضله أو لا يريده
مثال : (أن تقترح عليك مشروب لا تفضله لكنها تطلبه لك وكأنها لم تسمعك / ترغبين في العودة للمنزل في موعد محدد لكنه يضغط عليك ليجبرك على البقاء معه فترة اطول)

عليك مراقبة رد فعل الطرف التاني والطريقة التي يتعامل معك بها عندما  تتمسك برغبتك أو ترفض ما يريده منك. فهي من أهم العلامات التي تخبرك الكثير عن ذلك الشخص. هل يغضب؟ يحدثك بعجرفة؟ هل يتهمك بالمبالغة لأنك تصر على ما تريد؟
تلك التصرفات قد تكون مؤشرات على أن ذلك الشخص لا يقبل الاختلاف معه وقد لا يصلح أن يكون طرف في علاقة متوازنة من الأصل.

 اقرأ أيضا: الفرق بين الثقة بالنفس والغرور


2. يعامل الآخرين بعجرفة أو بأسلوب متعالي :

من الطبيعي أن يعاملك الطرف الاخر في الموعد الغرامي الأول بلطف. لكنك عليك الانتباه للطريقة التي يتحدث ويعامل بها الآخرين. مثال : (العاملين في المكان، النادل، عامل النظافة ..... ) في الأماكن العامة من الوارد جدا أن يحدث لأي شخص منا موقف يثير استياءه، جميعنا تعرضنا لهذه المواقف. لكن عليك الانتباه لطريقة حديثه وتعامله مع الاخرين في لحظات الغضب. هل يحمل أسلوبه عبارات الاحتقار والتقليل من شأن الآخر ؟ أم يلتزم باحترامه للآخرين بصرف النظر عن الموقف؟

اسلوب الطرف الآخر في التحدث والاختلاف مع الاخرين قد يكون مؤشر لأسلوبه / أسلوبها في الاختلاف معك فيما بعد.

 

3. يتحدث بشكل سلبي عن الأطراف الأخرى من علاقاته العاطفية السابقة ويصفهم بالجنون:

بشكل عام الحديث عن العلاقات العاطفية السابقة في أول موعد أو لقاء عاطفي هو أمر غير جيد. بالتحديد حينما يتحدث عن واحد أو أكثر من السابقين في حياته بكلام سلبي، يذكر كل مساوئ شخصيته / شخصيتها .. تصفه أو يصفها بالجنون أو بالخلل العقلي.
يعتبر ذلك مؤشر واضح على أن ذلك الشخص هو شخص لا يتحمل مسئولية أفعاله، يلقي باللوم دائمًا عند فشل ارتباطه العاطفي على الاخر ولا يعترف باخطاءه ابدًا.
ومن الوارد جدا أن تكون أنت التالي الذي سيتحدث عنك بهذه الطريقة بعد نهاية علاقتكما إذا قررت أن تستمر معه.

4. المجاملة الخادعة  – backhanded compliment:

وهو نوع من المجاملات التي تقال لك بأسلوب به شيء من عدم اللياقة، عند سماعها تشعر ببعض الارتباك. إذ تشعر بعدها وكأنك غير متأكد هل كان ذلك مدح أم تنمر؟ هل من المفترض أن تفرح أم تشعر بالاهانة؟
مثال:
(شكلك جميل بالنسبة لسنك – شكلك حلو رغم أني مش بحب البنات الكيرفي – شعرك شكله حلو قوي بس لو غيرتي اللون يبقى اجمل -  لو خبيت الشعر الأبيض يبقى أحلى)

وهذا النوع من المجاملات يتسخدمه الاخر أحيانا لهز ثقتك في نفسك ولجعلك تشعر أن اعجابه بك وتواصله أو استمراره معك اشبه بتنازل من ناحيته. احذر من الشخصيات التي تدس السم في عبارات المدح أو المجاملة لكي تتلاعب بك. 

اقرأ أيضا: 

5. يفحص هاتفه كثيرا:

ليس من المفترض ان يشغل الهاتف اهتمام أو وقت الطرف الاخر خلال أول لقاء بينكما - إذا لم يكن هناك حالة أو ظرف طارئ بالطبع- لكن الانشغال الزائد بالهاتف خلال موعد غرامي وفحصه من حين لآخر خلال حديثكما تصرف يوحي بعدم الاهتمام و بأن ذلك الشخص لا يأخذ موعده معك على محمل الجد. ومن الوارد جدا أن يستمر في التعامل معك بهذه الطريقة إذا قررت الاستمرار في التواصل معه.

اقرأ أيضا: كيف يؤثر ضعف الثقة بالنفس على حياتك العاطفية 


6. يتجنب الردود المباشرة على الاسئلة المهمة:

مثال إذا سالتيه عن نواياه أو أهدافه من الارتباط، وهو سؤال منطقي أو مهم في أول موعد غرامي. لكنه يتجنب الرد مباشرة  ربما يراوغ في الاجابة أو يجيب على سؤالك بسؤال آخر مثل : لماذا تسألين؟ أو لماذا تتعجلين الأمور؟ دعي الأمور بيننا تأخذ وقتها اولا..
مراوغته في الرد سؤال مهم بالنسبة لك، وإجابته بسؤال أخر أو بطريقة قد تجعلك تشعرين بالسوء أو بلوم نفسك.. بالتأكيد مؤشر على أنه على أنكما لا تنظران للارتباط العاطفي من نفس الزاوية، وأنكما لا تريدان نفس الأشياء.

7. يتحدث عن نفسه معظم الوقت:

من الطبيعي جدا في الموعد الأول أن نتحدث عن أنفسنا، لكن ثمة فارق كبير بين المحادثة المتبادلة بين طرفين وبين محادثة من قبل طرف واحد فقط الآخر يجلس فيها ليسمع.

هناك فارق كبير بين التحدث إليك والتحدث معك، أن يتحدث الطرف الآخر معك فهو يتبادل معك الاحاديث والأسئلة و يترك لك مساحة للتحدث والرد وينصت لك باهتمام. أما أن يتحدث الآخر إليك فقط تعني أن تكون كل أحاديثه عن نفسه من دون أن يسألك عن نفسك أو عن حياتك أو أن يكون مهتم بسماعك1

فالأمر هنا يبدو وكأنك لست موجود، وبالطبع من الصعب جدا أن تشعر بالانجذاب العاطفي أو التفاهم مع شخص لا يراك ويتعامل معك باعتبارك غير موجود.

كلمة أخيرة:

كما ذكرت في بداية المقال، لا يمكننا اصدار حكم كامل على شخصية انسان من أول لقاء، لذلك لا ينبغي أن نتعجل في إصدار الاحكام السلبية على الآخر. لكن في نفس الوقت علينا الانتباه جيدًا إلى هذه العلامات التحذيرية إذا لاحظنا أي منها خلال أول موعد غرامي. الانتباه إلى هذه الاشارات بالتأكيد يجنبك الاندفاع و التورط في علاقة غير ناجحة، وطبعا استنفاذ الكثير من الوقت والمشاعر والاهتمام بشخص غير مناسب لك. قد تتمنى لو أنك انتبهت إلى هذه المؤشرات مبكرا لتتجنب هذه الكم من الشعور بالاحباط والحزن.

كلما اكتشفت أن ذلك الشخص لا ينابسك أسرع، كلما أفسحت لنفسك المجال والوقت لمقابلة الشخص الأنسب.

إذا حدث معك أي من هذه العلامات اثناء لقاء أو موعد غرامي شاركنا بها في التعليقات 

المصدر:

https://www.psychologytoday.com/us/blog/mindful-dating/202205/11-first-date-red-flags

 

 https://www.psychologytoday.com/intl/blog/mindful-dating/202205/11-serious-first-date-red-flags








تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

النرجسي السيكوباتي .. نموذج حي للشيطان على الارض

حقائق مهمة عن اضطراب ثنائي القطب

تطبيقات الذكاء الاصطناعي للدعم النفسي